الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونس950 دينارا للطن الواحد..اتحاد الفلاحة يؤكد أنّ سعر قبول البطاطا لا يغطي...

950 دينارا للطن الواحد..اتحاد الفلاحة يؤكد أنّ سعر قبول البطاطا لا يغطي كلفة الإنتاج

في إطار برنامج تكوين المخزونات التعديلية بعنوان سنة 2024، انطلق قبول البطاطا من الإنتاج الفصلي لسنة 2024، وفق المجمع المهني المشترك للخضر.

وضبط مجلس وزاري سعر القبول بـ 950 دينارا للطن الواحد على مستوى مراكز التجميع التي تم فتحها لقبول الصابة، تحت إشراف المجمع المهني المشترك للخضر.

وبحسب تصريح المكلف بالإنتاج الفلاحي باتحاد الفلاحة والصيد البحري شكري الرزقي،  لجريدة الصباح اليوم الأربعاء 19 جوان 2024، يواجه منتجو البطاطا عدة مشاكل من بينها تأخر فتح مراكز القبول.

واعتبر المتحدّث، أنّه كان من المفروض الإعلان عن المخزون التعديلي منذ انطلاق الموسم وليس بعد انطلاق الجني، مشيرا إلى أنّ عمليات الجني انطلقت منذ شهر ماي الماضي على أن تتواصل إلى نهاية شهر جوان.

وتراجعت المساحات المزروعة خلال هذا الموسم إلى حدود 9500 هكتار في حين كانت تمثل 10 ألاف هكتار، وتتركز أغلبها بولايات نابل وبنزرت والقيروان والقصرين وقفصة، وفق قوله.

وعن تقديرات الإنتاج للموسم الحالي، أفاد الرزقي، بأنّه حسب توقعات الإتحاد سيتجاوز الانتاج 220 ألف طن.

سعر القبول دون المطلوب


اعتبر الرزقي، أنّ سعر القبول المعلن عنه لا يلبي حاجيات الفلاح، حيث حددت تكلفة الإنتاج بـ 950 دينار للطن، في حين أن الإتحاد طالب بـ 1150 كسعر قبول.

وبيّن المكلف بالإنتاج الفلاحي باتحاد الفلاحة والصيد البحري، أن ما تم الإعلان عنه وما أقره المجلس الوزاري أقل من المطلوب ودون هامش ربح.

وأبرز المتحدّث، أن كلفة الإنتاج ارتفعت بـ 1000 دينار في الهكتار، في ظل ارتفاع أسعار البذور والأدوية والمبيدات والطاقة.

في نفس السياق
آخر الأخبار