الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةمتفرقاتالخميس: تاريخ الإنقلاب الصيفي.. فماذا تعرف عن أطول نهار في السنة في...

الخميس: تاريخ الإنقلاب الصيفي.. فماذا تعرف عن أطول نهار في السنة في النصف الشمالي للأرض !

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي، بأن اليوم الخميس 20 جوان 2024 هو تاريخ الانقلاب الصيفي بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

الخميس: تاريخ الإنقلاب الصيفي.. فماذا تعرف عن أطول نهار في السنة في النصف الشمالي للأرض !

وفي هذا اليوم تكون مدة النهار هي الأطول مقابل أقصر فترة لليل في كامل السنة، إضافة إلى أن الشمس تسجل أقصى إرتفاع لها عند الزوال على غرار مدينة تونس التي سيبلغ إرتفاع الشمس فيها 76.6 درجة.

أما بالنسبة للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، فيوم 20 جوان لهذه السنة هو تاريخ الإنقلاب الشتوي حيث يكون اليوم الأقصر نهارا والأطول ليلا في كامل السنة.

ماذا نعرف عن الإنقلاب الصيفي؟

الخميس: تاريخ الإنقلاب الصيفي.. فماذا تعرف عن أطول نهار في السنة في النصف الشمالي للأرض !


يُعرف الانقلاب الصيفي (Summer Solstice) بأنه اليوم الذي يبدأ فيه فصل الصيف فلكياً، ويتميز يوم الانقلاب الصيفي بأطول نهار بين أيام السنة، وأقصر ساعات لليل.

ويأتي الانقلاب الصيفي كل عام في 20 أو 21 جوان في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفي 21 أو 22 ديسمبر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، لكن ما الذي يحدث فلكيا في يوم الانقلاب الصيفي؟ ولماذا يكون فيه أطول نهار في العام؟


كيف يحدث الإنقلاب الصيفي؟

يحدث الانقلاب الصيفي في نفس اللحظة التي تصل فيها الشمس إلى أعلى نقطة لها في السماء، أي عندما يميل نصف الكرة الشمالي أكثر نحو الشمس. وبشكل أساسي، يشير إلى النقطة التي تصطدم فيها أشعة الشمس بهذا الجزء من الأرض بشكل مباشر.

ويميل محور الأرض بنحو 24 درجة، نسبة إلى مداره حول الشمس. وفي 21 جوان ، يميل نصف الكرة الشمالي عند أقرب نقطة له نحو الشمس ويميل النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بعيدا عن الشمس، وهذا هو السبب في أن نصفي الكرة الشمالي والجنوبي لهما مواسم متقابلة.

وهذا يعني أن نصف الكرة الجنوبي سيشهد الانقلاب الشتوي في الوقت الذي يشهد فيه نصف الكرة الشمالي الانقلاب الصيفي والعكس صحيح.

ما الفرق بين الانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي؟

في يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (في شهر جوان) يكون القطب الشمالي للأرض في أقصى ميل له نحو الشمس، والقطب الجنوبي في أقصي ميل له بعيدا عن الشمس، فتتعامد الشمس فوق مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالًا.

أما في يوم الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (في شهر ديسمبر)، يكون القطب الشمالي للأرض في أقصى ميل له بعيدا عن الشمس، والقطب الجنوبي في أقصي ميل له نحو عن الشمس، فتتعامد الشمس فوق مدار الجدي عند خط عرض 23.5 درجة جنوباً.




في نفس السياق
آخر الأخبار