الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسيموله الاتحاد الأوروبي وألمانيا.. 296 مؤسسة تونسية انتفعت بمشروع "النمو النوعي للتشغيل"

يموله الاتحاد الأوروبي وألمانيا.. 296 مؤسسة تونسية انتفعت بمشروع “النمو النوعي للتشغيل”

ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب ، أمس الأربعاء 19 جوان الجاري بمقر الوزارة، أول اجتماع للجنة القيادة لمشروع التعاون التونسي الألماني والاتحاد الأوروبي حول متابعة تنفيذ مشروع النمو النوعي للتشغيل (CQE) .

وتم خلال الإجتماع استعراض أهم أنشطة التي تم القيام بها منذ انطلاق هذا البرنامج خاصة من ناحية الإحاطة بهياكل البنية التحتية والمركبات التكنولوجيا لوضع خدمات جديدة لفائدة المؤسسات الصناعية .

وقد مكن هذا البرنامج المؤسسات من رفع التحديات التي تواجهها على غرار التقليص من انبعاثات الكربون والاقتصاد الدائري وازاحة الحواجز الفنية للتجارة وتطوير الصادرات خاصة نحو السوق الأوروبية .

كما مكن البرنامج من الإحاطة بـ296 مؤسسة صناعية منذ انطلاقه في قطاعات ذات أولوية بهدف تحسين انتاجيتها من خلال التحكم في الطاقة والموارد الصناعية واعتماد طرق وأساليب إنتاج نظيفة وضمان ديمومتها وتعزيز تموقعها في الأسواق الخارجية عبر الحصول على منتجات مطابقة للمواصفات العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج النمو النوعي للتشغيل للفترة (2022 -2026) ممولة بصفة تشاركية يندرج في اطار التوجهات الكبرى للاستراتيجية الوطنية للصناعية والتجديد أفق 2035.

وتندرج هذه المبادرات في إطار مقاربة شاملة تهدف إلى الرفع من القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية في تونس، مع تعزيز اندماجها في سلاسل القيمة الدولية وتطوير مساهمتها في اقتصاد مستدام.

وقد حضر هذا الاجتماع ، بحسب بلاغ أصدرته وزارة الصناعة والمناجم والطاقة ، المسؤولة عن برنامج التعاون الألماني بالسفارة الألمانية في تونس جاكلين قروث ، ورئيس شبكة القطاع الخاص والنهوض بالقطاع المالي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ماتياس قروسمان ، وممثلة القسم الاقتصادي بالاتحاد الأوروبي في تونس كاتارينا موتوسكوفا  والمسؤول عن وحدة التصرف في الأهداف نبيل بن بشير والمكلف بتسيير الإدارة العامة للبنية التحتية الصناعية والتكنولوجية عدنان زيدان إلى جانب ثلة من الإطارات العليا للوزارة.

في نفس السياق
آخر الأخبار