الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسبلدية تونس: نحو 1000 عقارا آيلا للسقوط و100 تتطلب الاخلاء الفوري

بلدية تونس: نحو 1000 عقارا آيلا للسقوط و100 تتطلب الاخلاء الفوري

ناقش مجلس نواب الشعب، اليوم الخميس ، خلال انعقاد جلسة عامة مشروع قانون عدد 38 لسنة 2023،المتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط، وذلك بحضور وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري.

ويرمي مشروع القانون المعروض، إلى الحفاظ على التوازن بين الحق في الحياة وأسباب العيش الكريم المنصوص عليهما بالفصلين 22 و 24 من دستور الجمهورية التونسية، وحق الملكية كما ورد بالفصل 29 منه.

ويحدد مشروع القانون، الشروط والصيغ والإطراف المتدخلة بالبنايات المتداعية قصد إخلائها وترميمها ثقيلا أو هدمها وإعادة بنائها، وإن اقتضى الأمر انتزاعها والإجراءات الكفيلة لدرء الخطر ولضمان حقوق المالكين أو المتسوغين الشاغلين ومتطلبات الحفاظ على النظام العام.

كما يضبط، صيغ التدخل في إطار عمليات جماعية لإعادة البناء والتجديد والاستصلاح والتهذيب.

وتنسحب أحكام هذا القانون، على البنايات الآيلة للسقوط والصادر في شانها قرارات إخلاء وهدم في تاريخ دخوله حيز النفاذ، باستثناء الأحكام المتعلقة بواجب الإشعار والمعاينة الميدانية المنصوص عليهما بالفصلين 5 و 6 منه.

ولا تنسحب أحكام هذا القانون على البنايات العسكرية والأمنية والبنايات المشمولة بمجلة حماية التراب الأثري والتاريخي والفنون التقليدية التي تخضع إلى النصوص القانونية الخاصة بها.

ووفق أخر الإحصائيات المتوفرة بالوزارة المكلفة بالإسكان، تمثل البنايات المتداعية جزاءا مهما من الرصيد السكني القائم بمدن تونس.

وتمثل البنايات المشيدة قبل سنة 1956 حوالي 6 بالمائة من مجمل هذا الرصيد، بما يعادل 181 ألف وحدة مبنية (تبعا للتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014).

وتتمركز النسبة الأهم للرصيد القديم بالمدن الكبرى على وجه الخصوص على غرار تونس الكبرى ومدينتي بنزرت وصفاقس، حيث تعد بلدية تونس حوالي 1000 عقارا آيلا للسقوط، منها حوالي 100 عقارا تتطلب الاخلاء الفوري، في حين تعد ولاية المهدية حوالي 530، منها حوالي 135 عقارا تتطلب الاخلاء الفوري.

فيما تعد ولاية نابل حوالي 280 عقارا متداعيا منها حوالي 48 عقارا تتطلب الاخلاء الفوري، وولاية جندوبة حوالي 175 عقارا منها حوالي 40 عقارا تتطلب الاخلاء الفوري وولاية القيروان حوالي 90 عقارا منها حوالي 56 عقارا تتطلب الاخلاء الفوري (تقديرات سنة 2023 حسب تقادم البنايات بزيادة 3 بالمائة سنويا لمدة 8 سنوات.

في نفس السياق
آخر الأخبار