الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار العالمكيف علقت السعودية على فاجعة حج 2024

كيف علقت السعودية على فاجعة حج 2024

ذكر مسؤول سعودي كبير، لوكالة “فرانس برس” في أول تعليق رسمي على وفاة أكثر من 1100 شخص هذا العام أثناء أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، إنّ “الدولة لم تقصر، ولكن هناك سوء تقدير من الناس الذين لم يقدروا المخاطر التي سوف تحدث لهم”.

وأكد المسؤول السعودي “577 حالة وفاة خلال يوم عرفة ويوم العيد الأحد”. وبحسب المسؤول فإن هذا حدث “في ظروف جوية صعبة ودرجة حرارة قاسية للغاية”، معترفا بأن “الرقم لا يشمل كامل موسم الحج الذي انتهى رسميا الأربعاء”. وأضاف المسؤول السعودي “نقدر عدد الحجاج غير النظاميين بحوالي 400 الف شخص غالبيتهم العظمى من جنسية واحدة” في إشارة إلى مصر.

وفي وقت سابق، أشارت وكالة “فرانس برس” إلى وفاة المئات من الحجاج هذا العام بسبب الطقس الحار، معظمهم من المصريين والأردنيين. ووصلت درجات الحرارة هذا الأسبوع في السعودية إلى 45 درجة مئوية، وفي مكة سجلت 52 درجة.

وفي السياق ذاته، رد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد على مقاطع فيديو “مسيئة” للمملكة بخصوص موسم الحج، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكّدًا أن “كثيرا من هذه الفيديوهات مفبرك ويحتوي على افتراءات لا أساس لها من الصحة”.

دعوة تونسية مصرية إلى فتح تحقيق ومحاسبة ‘سماسرة الحج’!

دعا كاتب عام الجامعة الجهوية لوكالات الأسفار والسياحة بالوسط، طارق خضر، إلى “ضرورة فتح تحقيق ومحاسبة الضالعين في ما يحدث في الحج”، معتبرا أنّ الحوادث التي يطالعها المواطن يوميا حول ما يحدث لبعض التونسيين في المملكة العربية السعودية “وراءها شبكة تعمل بطرق غير قانونية”، وفق تصوّره.

وفي مصر طالب وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أيمن محسب، بملاحقة من وصفهم بـ”سماسرة الحج الذين تلاعبوا بأحلام البسطاء، وخدعوهم بتأشيرات زيارة بدلا من تأشيرات الحج، الأمر الذي أسفر عن ارتفاع معدلات المفقودين بين الحجاج المصريين هذا العام”.

-وكالات + بتصرف-



في نفس السياق
آخر الأخبار