الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمن بينها تونس.."أوريدو" القطرية تحصل على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمراكز بياناتها في...

من بينها تونس..”أوريدو” القطرية تحصل على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمراكز بياناتها في 6 دول

ستتمتع مجموعة الاتصالات القطرية “أوريدو”، على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة “إنفيديا”، لمراكز بياناتها في 5 دول، بالإضافة إلى قطر، وفقاً لبيان صادر عن المجموعة.

وتتيح الاتفاقية لمجموعة “أوريدو”، وفق بيانها، أن تصبح الشريك السحابي لشركة “إنفيديا” في أسواق عدّة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم تفصح المجموعة، عن قيمة الصفقة التي تم توقيعها خلال مؤتمر DTW24 ضمن منتدى  TMForum في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وكشف الرئيس التنفيذي لـ”أوريدو”، عزيز العثمان فخرو، أن المجموعة القطرية “ستتمكن من خلال استخدام منصة إنفيديا المتكاملة للحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي، من احتلال موقع بصدارة ثورة الذكاء الاصطناعي في المنطقة”.

وقال خلال مقابلة مع رويترز، “سيتمكن عملاؤنا من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، من الحصول على خدمات من المحتمل ألاّ تتوفر لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهراً المقبلة”.

وأكّد، أنه يمكن للحكومات والشركات والشركات الناشئة في كل من دولة قطر والجزائر وتونس وسلطنة عُمان والكويت والمالديف، من خلال هذا التعاون، الحصول على الحزمة المتكاملة لمنصة الذكاء الاصطناعي المقدمة من “إنفيديا”، بما يسهل على العملاء نشر تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وأعلن فخرو، أنّ أوريدو تستثمر مليار دولار لتعزيز سعة مركز البيانات الإقليمي لديها بمقدار 20 إلى 25 ميغاواط إضافية، إلى جانب 40 ميغاواط لديها حالياً.

 وفصلت المجموعة القطرية مراكز البيانات الخاصة بها في شركة منفصلة، بعد خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء شركة مستقلة لأبراج الاتصالات بالشرق الأوسط في صفقة مع شركتي “زين” الكويتية و”تاسك تاورز” في دبي.

ويشّكل هذا الاتفاق أول انطلاقة واسعة النطاق لشركة “إنفيديا” في منطقة قيّدت واشنطن تصدير الرقائق الأميركية المتطورة إليها، لمنع الشركات الصينية من استخدام دول في الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

اقتصاد الشرق

في نفس السياق
آخر الأخبار