الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستونس تتسلم 100 دعسوقة لمقاومة الحشرة القرمزية

تونس تتسلم 100 دعسوقة لمقاومة الحشرة القرمزية

أفادت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة ، اليوم الاثنين 24 جوان 2024 ، بأن الجهة المعنية بمقاومة الحشرة القرمزية التي تنتشر بين نبات التين الشوكي في تونس تسلمت مؤخرا زهاء 100 من حشرة الدعسوقة الكفيلة بالقضاء عليها .

وتأتي هذه الدفعة من الحشرة اثر طلب تقدمت به وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري من اجل الحصول على المساعدة التقنية لمكافحة الحشرة القرمزية، حسب ما افاد به مكتب منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” في تونس. 

 وتعد الحشرة القرمزية حشرة قشرية رخوة تظهر على نباتات الصبار في شكل كتل بيضاء شبيهة بالقطن وتتغذى الاناث منها على الواح التين الشوكي، “الضلف” من خلال امتصاص عصارة النبات ما يؤدي الى بروز مناطق مصفرة تتوسع تدريجيا وتفضي في النهاية سقوط اللوح المصاب وموت النبات في آخر المطاف.

 وتنتشر العدوى بالحشرة القرمزية بشكل سريع بسبب انتقالها بعامل الرياح لتلتصق بالالات الزراعية والشاحنات وصوف الخرفان والاعلاف المكونة من الصبار المتأتية من المناطق الموبوءة.

وأعلنت وزارة الفلاحة في نطاق سعيها لمكافحة هذه الآفة في افريل المنقضي عن تخصيص اعتمادات بقيمة 11 مليون دينار. 

وقد ساهم المناخ في تونس المتسم بارتفاع درجات الحرارة في انتشار هذه الحشرة وتكاثرها وهو ما تميزت به سنة 2023، إذ اتاح ذلك للحشرة ان تتغذى على نبات الصبار خلال أيام وحتى لاشهر عدة.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار