بحسب اخر احصائية.. 292 مليون دينار القيمة التسويقية للبطولة التونسية

ضياء الدين مرزقي

تعتبر البطولة التونسية لكرة القدم واحدة من أبرز البطولات في القارة الأفريقية والوطن العربي. واثر نهاية الموسم الرياضي 2023/2024، تتجه الأنظار نحو القيمة التسويقية للأندية واللاعبين المشاركين، والتي تعكس مدى تطور كرة القدم التونسية وقدرتها على جذب الاستثمارات والاهتمام الدولي هذا من جهة, ومن جهة أخرى تراجعت القيمة التسويقية للراابطة المحترفة الأولى بحاولي 30,5 مليون دينار مقارنة بالموسم الماضي 2023.

القيمة التسويقية الإجمالية

بلغت القيمة التسويقية الإجمالية للبطولة التونسية لموسم 2023/2024 نحو 292,991 مليون دينار, حيث تتكون البطولة من 14 فريق وتضم 474 لاعب, ويتصدر فريق الترجي الرياضي التونسي قائمة أغلى الأندية المشاركة من حيث القيمة التسويقية ب 57.45 مليون دينار, فيما يتذيل قوافل قفصة تصنيف البطولة ب قيمة جملية تبلغ حوالي 5.7 مليون دينار.

أغلى لاعب في البطولة

يتصدر قائمة أغلى اللاعبين في البطولة التونسية المدافع ياسين مرياح، لاعب نادي الترجي الرياضي التونسي، حيث تبلغ قيمته التسويقية بحوالي 6.4 مليون دينار. يعكس هذا التقدير المستوى الفني العالي الذي يتمتع به اللاعب، والذي جعله محور اهتمام الأندية الكبيرة داخل تونس وخارجها.

أغلى 5 أندية في البطولة التونسية من حيث القيمة التسويقية

الترجي الرياضي التونسي

يحتل نادي الترجي الرياضي التونسي المركز الأول كأغلى نادي في البطولة بقيمة تسويقية تبلغ 57.45 مليون دينار. يعكس هذا الرقم الاستثمارات الكبيرة التي قام بها النادي في التعاقد مع لاعبين مميزين على غرار الرازليين يان ساس ورودريغو رودريغار وتطوير البنية التحتية للنادي.

النادي الإفريقي

في المركز الثاني يأتي النادي الإفريقي بقيمة تسويقية تصل إلى 35.51 مليون دينار. يُعرف النادي بتاريخه العريق وجماهيره الوفية، مما يسهم في تعزيز مكانته في سوق الانتقالات.

النجم الساحلي

يأتي النجم الساحلي في المركز الثالث بقيمة تسويقية تبلغ 31.35 مليون دينار. يُعد النجم الساحلي من الأندية الرائدة في تونس، ويتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة تساهم في دعم قيمة النادي السوقية.

النادي الرياضي الصفاقسي

يحتل النادي الرياضي الصفاقسي المركز الرابع بقيمة تسويقية تقدر بـ 28,408 مليون دينار. يشتهر النادي بإنتاج المواهب الشابة وتصديرها إلى الأندية الكبرى، مما يعزز من مكانته في البطولة.

الملعب التونسي

في المركز الخامس يأتي نادي الملعب التونسي بقيمة تسويقية تصل إلى 26.46 مليون دينار. يُظهر النادي تميزاً في الأداء والمنافسة، مما يجعله من الأندية البارزة في البطولة.

القيمة التسويقية لفرق البطولة الوطنية: الرابطة المحترفة الأولى

الناديالفريقمتوسط العمرالأجانبمتوسط القيمة السوقيةالقيمة السوقية الإجمالية
الترجي الرياضي التونسي3224.991,796,000 ألف دينار57,772,500 مليون دينار
النادي الإفريقي3825,55934,650 ألف دينار35,510,000 مليون دينار
النجم الرياضي الساحلي2925.631,077,700 ألف دينار31,322,500 مليون دينار
النادي الرياضي الصفاقسي3023.14947,050 ألف دينار28,408,000 مليون دينار
الملعب التونسي3625.87733,650 ألف دينار26,465,000 مليون دينار
الاتحاد الرياضي المنستيري3123.68820,750 ألف دينار25,426,500 مليون دينار
المستقبل الرياضي بالمرسى3626.34398,650 ألف دينار14,405,000 مليون دينار
النادي الرياضي البنزرتي3522.911402,000 ألف دينار14,070,000 مليون دينار
الاتحاد الرياضي ببنقردان3124.94408,700 ألف دينار12,663,000 مليون دينار
الأولمبي الباجي3122.93375,200 ألف دينار11,658,000 مليون دينار
المستقبل الرياضي بسليمان4223.411274,700 ألف دينار11,557,500 مليون دينار
النجم الرياضي بالمتلوي3823.77254,600 ألف دينار9,648,000 مليون دينار
الاتحاد الرياضي بتطاوين3023.36271,350 ألف دينار8,140,500 مليون دينار
القوافل الرياضية بقفصة3526.59180,900 ألف دينار6,365,000 مليون دينار

لمحة عن البطولة التونسية لكرة القدم:

تضم البطولة التونسية في موسم 2023/2024 ما مجموعه 474 لاعباً يمثلون 14 نادياً. ويبلغ معدل أعمار اللاعبين المشاركين 25 سنة، مما يعكس توازنًا بين الخبرة والشباب في صفوف الفرق.

تعكس الأرقام والقيم التسويقية للبطولة التونسية موسم 2023/2024 التراجع الكبير التي شهدته كرة القدم التونسية في السنوات الأخيرة بسبب ضعف البنية التحتية وتراجع الأندية على المستوى المحلي والافريقي ” باستثناء الترجي الرياضي التونسي” مما يطرح عديد التساؤلات حول الحلول والاجراءات للارتقاء بكرة القدم في تونس.

مشاركة
علق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version