الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمجلس حكماء زوارة يتوصل الى اتفاق حول فتح معبر رأس الجدير في هذا...

مجلس حكماء زوارة يتوصل الى اتفاق حول فتح معبر رأس الجدير في هذا الموعد

رجح رئيس مجلس حكماء وأعيان زوارة غالي الطويني، اليوم الاربعاء 26 جوان 2024، أن يتم فتح معبر رأس الجدير خلال الأسبوع المقبل، بعد تنسيق حكومة الوحدة الوطنية الليبية مع الجانب التونسي.

وأكد أن المجلس تلقى ضمانات من الدبيبة، بحل المشاكل التنظيمية الأمنية في المعبر.

وكشف الطويني، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، عن تعهد الدبيبة بتحسين قطاعات تخدم زوارة وجوارها، مثل الكهرباء، والمياه، والمستشفيات، واستكمال أشغال مهبط المطار بالمدينة.

وأشار إلى أنه تقرر تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع مع الدبيبة.

وبين أنه سيتواصل مع عماد الطرابلسي وزير الداخلية المكلف، لمعالجة ملف نقل العاملين.

استعدادات لفتح المعبر

أفاد موقع بوابة الوسط الليبي نقلا عن مصادر وصفها بالخاصة بأن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة سيزور مدينة زوارة، الواقعة في أقصى شمال غرب البلاد، الأحد المقبل، وسيعيد خلالها فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس.

وأكدت المصادر عودة الحركة المرورية على الطريق الساحلي أمام مجمع مليتة النفطي، بعد فض اعتصام عدد من مواطني زوارة.

ويأتي ذلك بعدما التقى الدبيبة الإثنين وفدا من المجلس البلدي بمدينة زوارة وعددا من أعضاء مجلس الأعيان والحكماء بالبلدية، حيث بحث معهم تنفيذ عدد من مشروعات تحلية المياه والكهرباء في المدينة وباقي بلديات الساحل الغربي، وتسوية مرتبات عاملين في مجمع مليتة.

وخلال الاجتماع، وجه الدبيبة تعليماته بضرورة فتح الطريق الساحلي واستكمال إجراءات افتتاح المعبر، وفق خطة الحكومة التنظيمية، وتنفيذ الاتفاق الموقع بين وزيري الداخلية الليبي والتونسي.

ويذكر أن المفاوضات التونسية الليبية توصلت إعادة فتح المعبر بناء على اتفاق أمني بين الطرفين، تضمن فتح البوابات الأربع المشتركة بمعبر رأس جدير لدخول المواطنين من البلدين، وحل مشكلة تشابه الأسماء لمواطني البلدين، كما التزم الطرفان بفتح 6 مراكز للتسجيل الإلكتروني لسيارات المواطنين الليبيين وعدم فرض أيّ رسوم أو غرامات مالية غير متفق عليها، وضبط المعبر، وعدم وجود أي مظاهر مسلحة.

viewed
في نفس السياق
آخر الأخبار