الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسعلى هامش ملتقى "الكوميسا"..وزيرة التعاون الدولي السودانية تتطلع على فرص الاستثمار بتونس

على هامش ملتقى “الكوميسا”..وزيرة التعاون الدولي السودانية تتطلع على فرص الاستثمار بتونس

مثّل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تونس والسودان، أبرز محاور لقاء وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية السودان أحلام مدني مهدي، اليوم الأربعاء 26 جوان 2024.

وتندرج زيارة وزيرة الاستثمار السودانية، في إطار المشاركة في”ملتقى الكوميسا للإستثمار 2024 “.

 ويمثل هذا الملتقى، فرصة للإطلاع والتعرف على تجربة تونس وخبرتها في استقطاب الإستثمارات الخارجية وبناء الشراكات الإقتصادية، بحسب الوزيرة السودانية.

ولفتت وزيرة الاستثمار السودانية، إلى الفرص و الإمكانيات الكبيرة المتاحة في كل من السودان و تونس لتوطيد العلاقات الإقتصادية، لاسيما على مستوى التبادل التجاري والاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة، خاصة في المجال الزراعي والصناعات التحويلية والطاقات المتجددة والإنتاج الحيواني وغيرها.

من جهتها، أكدت فريال الورغي السبعي، توفر الفرص لبناء شراكات مثمرة في إطار التكامل والمصلحة المشتركة بين البلدين الشقيقين، سواء في إطار ثنائي أو في إطار التجمعات الإقليمية الأفريقية على غرار تجمع “كوميسا” و “زليكاف”.

وأكّدا الطرفان، أهمية النقل الجوي والبحري المنتظم في تكثيف التبادل التجاري وتسهيل تنقل رجال الأعمال وتعزيز السياحة الاستشفائية.

كما اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق لتنظيم ملتقى للاستثمار والشراكة بين تونس والسودان بمشاركة الهياكل العمومية ذات العلاقة والقطاع الخاص من البلدين.

ويأتي ذلك من أجل التعرف عن قرب على المزايا والفرص خاصة في القطاعات التي تتوفر لها في البلدين إمكانيات النجاح كقطاع المقاولات والصناعات التحويلية والغذائية وصناعة الأدوية وتثمين الجلود والسياحة العلاجية.

ويشار إلى أنّ تونس تحتضن فعاليات “ملتقى الكوميسا للاستثمار 2024 CIF” الذي تنظمه “وكالة الاستثمار الإقليمية RIA” التابعة للكوميسا، غدا الخميس 27 جوان 2024.

وتندرج هذه التظاهرة في إطار سعي الأمانة العامة للسوق المشتركة وخاصة الوكالة الاقليمية للاستثمار إلى الترويج وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول الأعضاء بالسوق المشتركة وتشجيع الاستثمارات البينية.

ويهدف هذا الملتقى إلى تعزيز التجارة والاستثمارات داخل الكوميسا عبر الحدود من خلال عرض الفرص التجارية المتنوعة المتاحة وخلق الوعي بين المستثمرين ورجال الأعمال من تونس حول الكوميسا، مؤسساتها وخدماتها لتسهيل التجارة والاستثمارات.

في نفس السياق
آخر الأخبار