الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسجهوية"ربطت ظاهرة الغش بالكونترا".. غضب في جندوبة بعد تصريحات وزيرة التربية

“ربطت ظاهرة الغش بالكونترا”.. غضب في جندوبة بعد تصريحات وزيرة التربية

نشرت لجنة تنظيم اعتصام جندوبة بلاغا استنكرت من خلاله تصريح وزيرة التربية والتي قامت فيه بربط ظاهرة الغش في الامتحانات الوطنية بالتجارة الموازية ( الكنترا ) بالمناطق الحدودية، واصفة إياه بغير المسؤول والذي يعبر عن نظرة دونية ويكتسي طابعا جهويا بإمتياز.

وتابعت بالقول: “لأن ضاهرة الغش مستحفلة في جميع المناطق شأنها شأن التجارة الموازية وهي نتاج لتخاذل الوزارة على مكافحتها”.

وفي سياق متصل، انتقدت اللجنة ما وصفته بالتهكم الذي مورس على ولاية جندوبة بعد تدني نتائج البكالوريا في الجهة.

إلى ذلك نوهت اللجنة إلى أن تدني نتائج الامتحانات الوطنبة بالمناطق الداخلية و تذيل ولاية جندوبة نسب النجاح على المستوى الوطني هو مسؤولية وزارة التربية بالاساس.

وقالت في بيانها: “تعتبر ولاية جندوبة منطقة عبور للأساتذة مع عديد الشغورات التي لا يتم سدها إلا بعد مدة طويلة مما يؤثر على تحصيل التلاميذ و استيعابهم للدروس”.

هذا علاوة على افتقار المدارس الابتدائية والاعدادية بالمناطق الريفية الى ابسط المرافق الاساسية كالماء و القاعات الملائمة وغيره دون الحديث عن مسلتزمات الدراسة الحديثة من انترنات وغيره ودون ذكر غياب البنية التحتية من مسالك وطرقات، وفق نص البيان.

وطالبت اللجنة وزارة التربية بالعمل الجاد على مكافحة ضاهرة الغش بطرق عملية بعيدا عن التصريحات العشوائية و ذر الرماد على العيون، داعية إلى الإقالة الفورية لوزيرة التربية ردا لإعتبار الجهة وللقطع مع كل من تسول له نفسه إستبطان النعرات الجهوية التي تستهدف المناطق التي انجبت نساء ورجالا ساهمو في اشعاع تونس إقليميا ودوليا في جميع الميادين، دائما حسب نص البيان.

في نفس السياق
آخر الأخبار