الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار تونسبقيمة 40 مليون دولار.. تمويل جديد لصندوق دعم الشركات المتوسطة في تونس...

بقيمة 40 مليون دولار.. تمويل جديد لصندوق دعم الشركات المتوسطة في تونس ومصر والمغرب

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تمويلا بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لصالح صندوق الأسهم الخاصة لشركة “إس بي إي كابيتال”، وهو صندوق جديد يهدف إلى دعم الشركات المتوسطة في كل من تونس ومصر والمغرب.

وتعمل شركة إس بي إي كابيتال في مجال إدارة الصناديق في أفريقيا، مع رأسمال تشغيلي بقيمة حوالي 500 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك استثمارات مشتركة في أكثر من 15 شركة في جميع أنحاء القارة.

ويرنو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عبر هذا صندوق إلى تحقيق مكاسب رأسمالية طويلة الأجل من خلال الاستثمار في الأسهم، وما يتصل بها من استثمارات في هذه البلدان الثلاثة من شمال أفريقيا، مع إمكانية الاستثمار في بلدان أخرى مختارة في دول أفريقيا جنوب الصحراء.

كما يسعى إلى المساهمة في تعزيز مرونة الأسواق المالية وزيادة قدرة المؤسسات المحلية على التنافس، من خلال الحفاظ على الأسهم الخاصة كمصدر بديل للتمويل في شمال إفريقيا.

ويعّد هذا الاستثمار الثاني للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع الشركة، بعد استثماره في صندوق الاستثمار البديل « AIF I » خلال الفترة مابين 2020/2019.

وضخت الشركة من خلال صندوق « AIF I » استثماراتها في 9 شركات مختلفة عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والمنتجات الاستهلاكية سريعة الحركة وتجهيز الأغذية.

وقالت مديرة استثمارات صناديق الأسهم الخاصة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية آن فوسمال، إن شركة “إس بي إي كابيتال” ستسخر وجودها الراسخ من خلال مكاتبها الإقليمية في تونس والدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان لدعم الشركات الأفريقية في تحقيق إمكاناتها التشغيلية الكاملة.

وأضافت، ” كما يسعى إلى تحقيق عوائد مالية ناجحة للمستثمرين وتحسين نوعية الحياة في القارة”.

وتتبّع شركة “إس بي إي كابيتال” نهجاً عملياً في تنفيذ استراتيجيات النمو المستدام والعمليات البيئية والاجتماعية وعمليات الحوكمة عبر جميع استثماراتها، كما تعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين.

ومنذ عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 19 مليار يورو في 356 مشروعاً في تونس ومصر والمغرب، عبر قطاعات مختلفة من اقتصادات هذه الدول.

ويشجع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مبادرات القطاع الخاص وريادة الأعمال في أكثر من 36 اقتصاداً عبر ثلاث قارات.

ويعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو البنك المملوك لـ 73 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، على جعل اقتصادات المناطق التي يستثمر بها تنافسية وشاملة وجيدة الإدارة وخضراء وقادرة على التصدي للتحديات ومتكاملة.

في نفس السياق
آخر الأخبار