الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار تونسسنّويا.. تسجيل نحو 3600 إصابة بسرطان الثدي و600 إصابة بسرطان عنق الرحم 

سنّويا.. تسجيل نحو 3600 إصابة بسرطان الثدي و600 إصابة بسرطان عنق الرحم 

أفادت المندوبة الجهوية للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ببن عروس، سميرة كربول، اليوم الجمعة 28 جوان 2024، سرطان الثدي أوّل نوع سرطان يصيب النساء، يليه سرطان عنق الرحم

وكشفت كربول في تصريح للإذاعة الوطنية، أنّه يتمّ سنويا تسجيل ما يقارب 3600 حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي، فيما يتّم تسجيل نحو 600 إصابة بسرطان عنق الرحم  في تونس.

وتنّظم المندوبية الجهوية للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ببن عروس، يوم تحسيسي حول “السرطانات الأنثوية من الوقاية إلى العلاج”. 

وفي هذا الإطار، شدّدت كربول على أهمية الفحص الذاتي و المبكر للنساء، مبرزة أنّ الوقاية والكشف المبّكر يمكن من سرعة العلاج، لاسيّما مع تقدم الأبحاث وتطوّر الأدوية باتت نسبة الشفاء تقارب 90 بالمائة.

وينّظم الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بالشراكة مع جمعية نوران للوقاية من الأمراض السرطانية ومخاب،  (MéDIS) القافلة الصحية الخامسة عبر المصحّة المتنّقلة Mammo Life  من أجل تقصي سرطان الثدي، وذلك يوم السبت 29 جوان الجاري بداية من الساعة التاسعة صباحا بالمستشفى المحلي حسان بالخوجة برأس الجبل من ولاية بنزرت.

ويذكر أنّه تمّ خلال القوافل الأربعة الماضية بولايات جندوبة والقصرين ومدنين وأريانة تمّ إجراء:

1104 فحصا سريريا للثدي.

 335 صورة بالصدى ماموغرافيا.

202 صورة بالصدى للرحم.

186 مسحة لعنق الرحم.

 109 فحصا سريريا لأمراض النساء.

تحسيس وتوعية 1042 امرأة بأهمية التقصي المبكر لسرطاني الثدي وعنق الرحم.

ويشار إلى أنّ وزارة الصحة كانت قد أعلنت أنّه بداية من سنة 2025 سيتم إدراج التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لأول مرة ضمن الرزنامة الوطنية للتلاقيح للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 12 و14 سنة، وفق ما أعلنه مدير الرعاية الصحية الأساسية شكيب الزدّيني.

في نفس السياق
آخر الأخبار