الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار تونسلاستخلاص الديون والتصدي للربط العشوائي..إقليم الصوناد بمنوبة يستعين بالأمن والحرس

لاستخلاص الديون والتصدي للربط العشوائي..إقليم الصوناد بمنوبة يستعين بالأمن والحرس

من المنتظر، أن ينطلق إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بمنوبة الأسبوع القادم في حملات مؤمنة بوحدات الأمن والحرس الوطنيين لاستخلاص الديون من المشتركين الرافضين للخلاص.

كما سيتم التصدي للربط العشوائي بشبكة الماء الصالح للشراب، وفق إفادة رئيس الإقليم حبيب العبدلي لصحفية “وات”، اليوم الجمعة 28 جوان 2024.

وتندرج هذه الحملة، في إطار مجابهة ذروة الاستهلاك خلال الصائفة الحالية، وتأمين التزود بمياه الشرب بالجهة، مع تحسين نسب استخلاص ديون الشركة لدى المشتركين الخواص والمجامع المائية.

بالإضافة إلى التصدي لظاهرة الربط العشوائي، التي تعد سببا رئيسيا في هدر المياه وفي الإضطرابات وفي الإنقطاعات في التزوّد بمياه الشرب، وخاصة ببعض الأحياء السكنية الكبرى خلال ذروة الاستهلاك في الصيف.

من جهته، أكد الممثل القانوني للإقليم، وليد العلوي، أنّه تم رفع 120 عريضة إلى مصالح وكالة الجمهورية بمنوبة منذ بداية 2023، ضد مخالفين تعمدوا الرّبط المباشر بالقنوات الرئيسية لتوزيع المياه أو مسح العدّادات.

وفي هذا الصدد، اقترح تركيز خلية جهوية في الغرض لمتابعة مثل هده القضايا، مع سرعة البت فيها قضائيا بما قد يضفي نجاعة عملية في القضاء على الظاهرة.

ويشمل الربط العشوائي أيضا المجامع المائية، وليس الظاهرة الوحيدة التي تستنزف الموارد المائية، بإجماع الكثيرين، حيث تتواصل ظاهرة بيع المياه بالصهاريج وارتفاع عدد الشاحنات الممارسة لهذا النشاط الممنوع، وتحلية الماء في بعض المستودعات العشوائية عبر آلات تحلية، وانتشار صنع الثلج الغذائي بمياه الشرب عشوائيا.

كما يتواصل نشاط وحدتين عشوائيتين مزودتين للشاحنات، الأولى بالسعيدة من معتمدية وادي الليل، والتي تم سجن صاحبها سابقا من اجل نشاطه غير القانوني، والثانية ببئر بن نجيمة بالمرناقية والتي تم اتخاذ إجراءات في حق صاحبها، لكن عادتا لسالف نشاطهما الممتد إلى ولايات مجاورة.

في نفس السياق
آخر الأخبار