الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمليبيا تعلن عن الموعد الجديد لإعادة فتح معبر رأس أجدير

ليبيا تعلن عن الموعد الجديد لإعادة فتح معبر رأس أجدير

أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد المنعم العربي، في تصريح إعلامي أنه سيتم إعادة افتتاح معبر رأس اجدير الإثنين القادم.

يذكر أنه وبعد جولة مطولة من المفاوضات التونسية الليبية، وبصفة فُجئيّة أعلن الجانب الليبي في الـ 24 من جوان 2024 عن تأجيل إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي مع تونس، دقائق تقريبا قبل أن يدخل قرار فتحه حيز التنفيذ.

يشار إلى أن الحركة توقفت تماما في المنفذ منذ 19 مارس الماضي، بعد مناوشات محدودة بين ميليشيات زوارة وقوة تابعة لما يسمى بـ”إدارة إنفاذ القانون”، التي دخلت إلى المعبر بتكليف من الطرابلسي للسيطرة عليه.

وللإشارة فقد تسبب إغلاق هذا المعبر في توقف المبادلات التجارية بين البلدين، كما تعطلت حركة المسافرين الأمر الذي تسبب في اكتظاظ مقلق في معبر الذهيبة-وازن.

ويشكل استمرار غلق المعبر خسارة تجارية واقتصادية كبرى ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عبر المعبر عام 2023 “نحو 976 مليون دولار بزيادة نحو 300 مليون دولار عن عام 2022” ، إضافة الى أنه منفذ هام للمواطنين الليبين القادمين الى تونس من اجل العلاج او السياحة أو التجارة ، وفق تقارير محلية.

ويشكل معبر رأس الجدير شريانا للتجارة بين البلدين قدرها تقرير للبنك الدولي بحوالي 1540 مليون دينارسنويًا.

وتشمل عمليات التبادل مع ليبيا، حسب التقرير، كل أنواع السلع الغذائية والمحروقات والمواّد الكيميائية الخاصة بالفلاحة وغيرها.



في نفس السياق
آخر الأخبار