الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستستعمل بـ430 ألف منزل في تونس.. برنامج لتزويد 4 الاف عائلة بطاقة...

تستعمل بـ430 ألف منزل في تونس.. برنامج لتزويد 4 الاف عائلة بطاقة المتجددة مجانا بتوزر

قال المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي، اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2024، إن الوكالة ستسند قروض من الصندوق مع قروض بنكية للمواطنين لتخفيض نسبة الفائدة للتشجيع على الانتقال الطاقي.

وبين أن أكثر من 10 بالمائة من حرفاء الشركة التونسية للكهرباء يستعملون الطاقة الشمسية لتسخين المياه في المنازل، مشيرا الى ان هذا البرنامج يشمل اليوم 430 الف عائلة.

وأفاد أنه في القرى هناك استعمال مكثف لاستعمال السخان الشمسي، وفق تعبيره.

وأكد أن هذه السخانات مكنت من ربح 10 قوارير غاز في السنة بالنسبة لكل عائلة، حسب تقديره.

وفي علاقة بالبرنامج الثاني للوكالة، قال الحنشي ان هذا البرنامج يتعلق بربط المباني بالطاقة الشمسية الذي سيشمل كل الشرائح الاجتماعية، مبينا أنه تم وضع برامج تتناسب مع كل شريحة وفق استهلاكها للكهرباء والطاقة.

وقال انه سيتم الانطلاق في تجربة بتوزر تشمل 4 الاف عائلة سيتم تزويدها بالطاقة الشمسية بتمويل كامل من الدولة التونسية، وسيتم كذلك اسناد قروض وتسهيلات بالنسبة للشرائح التي يكون استهلاكها متوسط او عالي.

وشدد على أن الاعتماد على الطاقة المتجددة سيمكن المواطن من توفير الطاقة وبعد سنوات وتسديد القرض المتعلق بتركيز التجهيزات سيتمكن اساسا من تخفيض فواتير الكهرباء بنسبة 95 بالمائة.

واشاد باعتماد هذه الالية، التي قال انها فريدة من نوعها في العالم.

كما أفاد بأن الوكالة ستتابع عمليات تركيز تجهيزات الطاقة الشمسية ومدى ملاءمتها للمواصفات وتستجيب لتشكيات المواطنين وتلزم الشركات العاملة في الشأن باصلاح الاعطاب والتدخل عند الحاجة.

في نفس السياق
آخر الأخبار