الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسبلغت 650 مليون دولار.. اللقاءات الإفريقية التونسية فرصة لتعزيز المبادلات التجارية

بلغت 650 مليون دولار.. اللقاءات الإفريقية التونسية فرصة لتعزيز المبادلات التجارية

أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب، اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2024، لدى اشرافها على افتتاح الدورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسية الافريقية، أن هذه التظاهرة ستشهد مشاركة عدد كبير من المؤسسسات الرائدة في مجال التشبيك المهني.

وأضافت أن هذا النوع من اللقاءات يتيح للمتعاملين الاقتصاديين التونسيين ونظرائهم الافارقة اكتشاف امكانيات جديدة لتعزيز التعاون والشراكة ذات المنفعة المتبادلة من خلال برمجة 2500 لقاء مهني مباشر على مدى يومين.

وأضافت الوزيرة أن قيمة المبادلات التجارية بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء بلغت 650 مليون دولار وأن الصادرات التونسية قدرت بـ 420 مليون دولار أي بنسبة 3,5  بالمائة من إجمالي الصادرات الوطنية.

وأكدت أن الصناعات الكهربائية والميكانيكية والزراعية والغذائية والصناعات المختلفة تستحوذ على أكثر من 90 بالمائة من هذه المبادلات.

وأكدت بن رجب أن هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة في مجال التجارة بين البلدان الافريقية .

ودعت إلى تظافر مزيد الجهودى من مختلف الأطراف لتعزيز مستويات التجارة داخل مجموعة الدول الافريقية ولضمان مشراكة أوسع للبلدان الافريقية في التجارة العالمية..

وشدد الوزيرة على أن تونس ملتزمة بتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع جميع بلدان القراة الافريقية.

تونس ترى افريقيا وحدة تجارية واقتصادية

من جهته، اعتبر  الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين أن تونس لاترى أن إفريقيا هي مجموعة دول بل هي وحدة تتطلب العمل اليد في اليد لتدعيم أي تعاون اقتصادي  وتجاري ، وذلك من خلال  تبادل عدة منتجات .

ويذكر أن اللقاءات الثالثة الإفريقية التونسية انطلقت اليوم بمشاركة 120 مؤسسة وهيكل إفريقي وأكثر من 200 مؤسسة اقتصادية تونسية، وفق ذات المصدر.

وستشهد هذه اللقاءات حضور 25 دولة مع برنامج موازي للجسور التجارية العربية الإفريقية من وزراء  وسفراء ورؤساء تنفيذين  لهياكل تمويل في القارة الافریقیة .

وأبرز  بن حسين أن هناك لقاء خاص مع الأمين العام للزليكاف مع ممثلين عن القطاع  الخاص والتركيز سيكون على الشباب والمرأة والشركات الناشئة.

في نفس السياق
آخر الأخبار