الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسستمكنها من الحصول على تمويلات هامة.. هل تقدم ملف إدراج 3 محميات...

ستمكنها من الحصول على تمويلات هامة.. هل تقدم ملف إدراج 3 محميات تونسية ضمن القائمة الدولية؟

أكد أعضاء اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2024، أن مسار تسجيل 3 محميات تونسية بالقائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) لم يتقدم.

ويشمل الملف كل من المحمية الطبيعية الفايجة بغار الدماء من ولاية جندوبة ،وجبل السرج بمعتمدية برقو من ولاية سليانة وجزيرة قوريا الواقعة قبالة سواحل مدينة المنستير .

وقد شارك أعضاء اللجنة في أشغال المنتدى الإفريقي الأول لصون الطبيعة، الذي انعقد في نيروبي بكينيا، من 26 إلى 28 جوان 2024.

وأكد المدير العام لمركز التعاون بمنطقة البحرالأبيض المتوسط التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ماهر محجوب أن “المركز (IUCN-MED) وقع اتفاقية مع مكتب الصندوق العالمي للطبيعة لمنطقة شمال إفريقيا/تونس، لدعم القائمين على عملية تسجيل المواقع الثلاثة المرشحة”.

وكان من شأن إحراز المواقع التونسيّة الثلاثة هذه العلامة الدولية (القائمة الخضراء)، التي أطلقت في عام 2014، أن يساعد القائمين على مشاريع حفظ المحميات والمواقع الطبيعية في تونس على الحصول على الموارد المالية اللازمة لاتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية الثروة الطبيعية والتنوع البيولوجي في البلاد.
كما أن من شأن الادراج بالقائمة الخضراء أن يوفر لتونس اعترافاً دولياً وضماناً بأن مناطقها المحمية تدار بشكل عادل وفعال وأن لهذه المواقع تأثيرات إيجابية على الطبيعة وعلى المجتمع. يعد طلب الانضمام إلى القائمة الخضراء مبادرة طوعية من قبل الإدارة العامة للغابات التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، التي تعود لها إدارة هذه المواقع الطبيعية.
ويفرض إدراج أي موقع ضمن القائمة الخضراء، توفر 17 معيارا للتميز على مستوى الحوكمة والإدارة والتخطيط ونتائج الحفظ.
بالنسبة لمنطقة المغرب العربي، هناك موقعان فقط في الجزائر وموقعان في المغرب مرشحين حاليا للإنضمام لهذه القائمة. وتم إلى حد الآن، إدراج 77 موقعًا حول العالم في القائمة الخضراء، التي يتم تحيينها كل سنة، وأغلب هذه المواقع توجد في فرنسا.

في نفس السياق
آخر الأخبار