الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسالمرتبة الـ6 عربيا وافريقيا.. تحويلات التونسيين بالخارج تبلغ 2.7 مليار دولار

المرتبة الـ6 عربيا وافريقيا.. تحويلات التونسيين بالخارج تبلغ 2.7 مليار دولار

بلغت قيمة تحويلات التونسيين بالخارج خلال 2023 2023، من العملة الصعبة 2.7 مليار دولار، وفق بيانات البنك الدولي والمنظمة العالمية للهجرة.

وسجلت تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج من العملة الصعبة منذ بداية 2024 حتى نهاية 10 جوان الماضي ارتفاعا بنسبة 3.5 بالمائة على أساس سنوي، وفق ما أكده البنك المركزي التونسي.

وبلغت قيمة التحويلات 3.167 مليار دينار، مقابل 3.055 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأقر البنك المركزي التونسي بأن أموال المغتربين التونسيين ساهمت إلى جانب المداخيل السياحية في دعم مدخرات البلاد من النقد الأجنبي.

وأفاد ذات المصدر بأن رصيد تونس من العملة الصعبة بلغ بتاريخ غرة جويلية 23877 مليار دينار بما يعادل 110 يوم توريد .

ويذكر أن الجالية التونسية بالخارج يقدر عددها بأكثر من مليون و800 ألف تونسي مقيمين بطريقة نظامية في العديد من البلدان، أي ما يمثل 15 بالمائة من مجموع السكان في تونس، أغلبهم في أوروبا، وفق الاحصائيات الرسمية.

تونس تحتل المرتبة السادسة

أظهر تقرير أصدره البنك الدولي، حول موجز الهجرة والتنمية، أن تونس احتلّت المرتبة السادسة في قائمة أهمّ الدول المتلقية للتحويلات المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2023.

وأقرت السلطات في تونس خلال السنة الحالية عدة اجراءات تتعلق بالتونسيين بالخارج، وذلك لاهمية دورهم في تنشيط الدورة الاقتصادية خاصة خلال الموسم الصيفي.

كما ساهمت تحويلات التونسيين بالخارج في تعزيز مخزون البلاد من العملة الصعبة، وفق ما اكده البنك المركزي في بيان رسمية ينشرها بصفة دورية.

وتحدثت الحكومات المتعقبة في تونس والخبراء على ضرورة تشجيع الجالية على الاستثمار في تونس للمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني من خلال دفع الاستثمار.

في نفس السياق
آخر الأخبار