الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسبكلفة 174 مليون دينار.. المصادقة على إحداث قطب زياتين بصحراء تطاوين بتمويل...

بكلفة 174 مليون دينار.. المصادقة على إحداث قطب زياتين بصحراء تطاوين بتمويل سعودي

تحصل مشروع إحداث قطب زياتين بمنطقتي برج بورقيبة ووادي زار بصحراء تطاوين على مساحة  1000 هكتار على الموافقة لانجازة .

ويذكر أن المشروع سيتم انجازه بتمويل سعودي قيمته 174 مليون دينار.

أكد معتمد رمادة من ولاية تطاوين رمزي زرقان أن هذا التمويل يأتي تتويجا لمجهودات ودراسات تمت على مدى سنوات من مختلف السلط مركزيا وجهويا ومحليا باعتباره مشروعا ضخما سيدعم المنظومة الاقتصادية والفلاحية بالجهة.

وتجدر الاشارة إلى أن أشغال إنجاز البئر الأولى من مشروع إحداث قطب زياتين بمنطقتي برج بورقيبة وواد زار انتهت، وفق بلاغات سابقة صادرة عن الولاية.

ويذكر أن الجزء الأول من المشروع يتمثل في حفر 4 آبار واستكملت أشغال البئر الأول بقوة تدفق تساوي 50 لتر في الثانية فيما ستتواصل عمليات حفر وإنجاز باقي الآبار خلال الأيام القادمة .

وسيتم سيتم في إطار هذا المشروع حفر 17 بئرا تبعا للتقديرات الأولية المنجزة.

وتتمثل الأهداف الإستراتيجية لهذا المشروع في تنويع الإقتصاد المحلي من خلال إنشاء 560 هكتارا من الزياتين بمنطقة الشواودة و80 هكتارا بوادي القصيرة في محيط برج بورقيبة و360 هكتارا بوادي زار حيث ستكون الزياتين منتجات أساسية ذات قيمة مضافة عالية .

ويهدف المشروع ايضا إلى تحسين البنية الأساسية بالمناطق الحدودية وإنشاء القرى وإحداث دخل ثابت ومتنوع لفائدة الشباب العاطل عن العمل بالإضافة إلى المحافظة على التنوع البيولوجي الصحراوي والتأقلم مع التغييرات المناخية ودفع عملية الإحياء الفلاحي.

المصدر: موزاييك

في نفس السياق
آخر الأخبار