السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةتقاريردعوة الناخبين للرئاسية رسميا ومرّشحون في قفص الاتّهام

دعوة الناخبين للرئاسية رسميا ومرّشحون في قفص الاتّهام

 في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية اليوم الأربعاء 3 جويلية 2024، صدر الأمر عدد 403 لسنة 2024 مؤرخ في 2 جويلية 2024، المتعلّق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

وفي فصله الأول، ينّص الأمر على دعوة الناخبين داخل الجمهورية التونسية للانتخابات التونسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

وبخصوص الناخبين التونسيين بالخارج ستكون أيام الجمعة والسبت والأحد 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد أصدر مساء أمس، أمرا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

دعوة الناخبين للرئاسية رسميا ومرّشحون في قفص الاتّهام

روزنامة الانتخابات الرئاسية

وفي بلاغ لها الثلاثاء، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن مجلس الهيئة سيعقد اجتماعا يوم الخميس 4 جويلية للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

كما سيتم تنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، يليه نقطة إعلامية على الساعة السابعة مساء بمقر الهيئة الفرعية بتونس القصبة. 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ أصدرته مساء أمس الثلاثاء 2 جويلية 2024، أن مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس 4 جويلية 2024 للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

كما سيصادق المجلس على تنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، وفق ذات المصدر.

شروط الترشح

وفي علاقة بشروط الترشح للانتخابات الرئاسية، شدّد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، أن الجنسية المزدوجة ممنوعة، وعلى المترشح أن يكون حاملا للجنسية التونسية أب عن جد ومتمتعا بحقوقه المدنية وسنه 40 عاما أو أكثر.

ومن الشروط الأساسية أيضا للترشح، وفق المنصري، تقديم البطاقة عدد 3 عند تقديم مطلب الترشح.

وبشأن التزكيات، أكّد المنصري، أنّه على المترشح جمع 10 آلاف تزكية من مواطنين من 10 دوائر مختلفة أو تزكية 10 نواب من البرلمان أو 10 نواب من مجلس الأقاليم والجهات أو تزكية 40 رئيس مجلس محلي.

الحملة الانتخابية..أبرز الإجراءات

تسبق الحملة الانتخابية وفق الفصل 50 من القانون الانتخابي لسنة 2014،  يوم الاقتراع بـ 22 يوما، وتأتي قبلها مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية وتمتد لثلاثة أشهر.

وفي حال إجراء دورة ثانية بالنسبة للانتخابات الرئاسية تُفتتح الحملة الانتخابية في اليوم الموالي للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى.

وتنتهي الحملة في كل الحالات أربعا وعشرين ساعة قبل يوم الاقتراع، وفق ما نص عليه الفصل المذكور.

وتتولى هيئة الانتخابات، وفق الفصل 15 من القانون الانتخابي، ضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وإجراءاتها طبق هذا القانون.

ومن أبرز المبادئ الأساسية للحملة الانتخابية، وهي الحياد والشفافية والمساواة وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشّحين، واحترام الحرمة الجسدية للمترشّحين والناخبين.

دعوة الناخبين للرئاسية رسميا ومرّشحون في قفص الاتّهام

مرشحون في قفص الاتّهام

بعد أيّام قليلة من الإعلان الأولي عن ترشح عبد اللطيف المكي للانتخابات الرئاسية، تلقى استدعاءً للحضور أمام قاضي التحقيق، وفق ما ورد في بيان لحزب العمل والإنجاز أمس الثلاثاء.

ومن المنتظر، أن يمثل المكي أمام القضاء يوم الجمعة 12 جويلية، على خلفية قضية وفاة الجيلاني الدبوسي.

ولم تقتصر الملاحقات القضائية على المترشح للرئاسة عبد المكي فقط، بل طالت كذلك الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي.

وأكّدت مصادر إعلامية، أنّه تمّ فتح بحث تحقيقي ضدّه بتهمة تبييض الأموال وتهريب مكاسب للخارج وفتح حسابات بنكية بالخارج دون ترخيص من البنك المركزي .

وكان المرايحي قد أعلن الثلاثاء الـ 2 من أفريل 2024، ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك.

ومن جهة أخرى، قضى المجلس الجناحي لدى محكمة الناحية بتونس يوم الخميس 27 جوان 2024 غيابيا بالسجن مدة 4 أشهر في حق الناشط السياسي والبرلماني السابق الصافي سعيد، على خلفية شكاية مرفوعة من الهيئة العليا للانتخابات من أجل شبهة تدليس التزكيات الخاصة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2014.

وكان الصافي سعيد، قد أعلن مؤخرا خلال مؤتمر صحفي عن ترشحه للانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

في نفس السياق
آخر الأخبار