السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسبجهد 150 كيلوفولت..الترخيص لإنجاز خط كهربائي هوائي مزدوج بتوزر

بجهد 150 كيلوفولت..الترخيص لإنجاز خط كهربائي هوائي مزدوج بتوزر

تمّ الترخيص لإنجاز واستغلال خطّ كهربائي هوائي مزدوج ذي جهد عال بـ 150 كيلوفولت يربط بين الخط الكهربائي القائم “متلوي – توزر” والمحطة الفولطاضوئية بسقدود، وفق قرار رئيس الحكومة المؤرّخ في 24 جوان 2024، صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 2 جويلية 2024.

وبموجب هذا القرار، يخوّل لأعوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة والشركة التونسيّة للكهرباء والغاز والمؤسسة المكلّفة بالأشغال، الدخول إلى العقارات غير المبنية وغير المحاطة بجدران أو بسياج مماثل والمبينة بالقائمات المودعة بمركز ولايتي قفصة وتوزر.

وأوكلت مهمة بناء المحطة، إلى الشركة الفرنسية المتخصصة في الطاقات المتجددة، “فولتاليا”، التي أعلنت في ماي 2024، عن تأمين إنشاء مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 130 ميغاواط في تونس بمنطقة قفصة.

وكان قد تمّ في البداية تكليف مجموعة ENGIE AFRIQUE SAS/NAREVA RENOUVELABLES »

ببناء محطة كهرباء قفصة.

وكشفت “فولتاليا” أن إيرادات المشروع ستأتي من عقد بيع الكهرباء لمدة 30 سنة الموقع مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز، على أن يقع الشروع في البناء سنة 2025.

ويذكر أنّ الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2030 في تونس، تهدف لإنتاج 35 بالمائة من الكهرباء من الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى خفض كثافة الكربون في البلاد بنسبة 46 بالمائة بحلول سنة 2030.

في نفس السياق
آخر الأخبار