الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسإذا كنت تنوي الترشح لرئاسة تونس .. إليك الشروط!

إذا كنت تنوي الترشح لرئاسة تونس .. إليك الشروط!

كشف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر مساء اليوم في ندوة صحفية عن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، بعد مصادقة مجلس الهيئة على تنقيح القرار الترتيبي المتعلق باجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية حتى يتطابق مع الدستور.

وتتمثل أهم هذه الشروط في أن يكون المترشح؛

– ناخبا مسجلا في سجل الناخبين
– تونسيا /ة غير حامل لجنسية اخرى ومن أصول تونسية (الاب والام والاجداد  كلهم تونسيون دون انقطاع)
– دينه الاسلام
– بالغا ال 40 سنة كاملة يوم تقديم الترشح
– متمعا بجميع حقوقه المدنية والسياسية 
– أن لا يكون قد تولى منصب رئيس الجمهورية لدورتين كاملتين متصلتين او منفصلتين
– ان لا يكون مشمولا باي صورة من صور الحرمان المتمثلة في فقدان صفة الناخب وفقدان الحق في الترشح المترتب على الإدانة من أجل الجرائم المنصوص عليها بالفصلين 161 جديد و163 جديد من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلة الجزائية .- ان يستجيب للشروط المتعلقة بالتزكية (تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب او من المجلس الوطني للجهات والأقاليم او تزكية من 40 من رؤساء مجالس المحلية المنتخبة او جمع تزكيات من  10 الاف ناخب مرسم) 

ويقدم المترشح مطلب ترشحه مباشرة لدى الهيئة وذلك من قبله او من قبل من ينوبه مع وصل تأمين ضمان مالي قدره 10 الاف دينار لدى الخزينة العامة للبلاد التونسية.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قد أعلنت في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء 2 جويلية 2024، أن مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس 4 جويلية 2024 للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أصدر الثلاثاء 2 جويلية 2024، أمرا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

في نفس السياق
آخر الأخبار