الإثنين 8 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسلإضفاء مرونة في تطبيق سلّم تعيير الحبوب.. اتحاد الفلاحة يطالب بإجراءات استثنائية

لإضفاء مرونة في تطبيق سلّم تعيير الحبوب.. اتحاد الفلاحة يطالب بإجراءات استثنائية

طالب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، اليوم الجمعة 5 جويلية 2024، الحكومة بالإسراع في اتخاذ إجراءات استثنائية لإضفاء مرونة أكبر في تطبيق سلّم تعيير الحبوب.

وشدّد الاتحاد، في بيان له اليوم، على الأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها قطاع الحبوب في تحقيق الأمن الغذائي وبلوغ الإكتفاء الذاتي من هذه المادة.

ودعا الاتحاد، إلى إقرار سعر يراعي جهود الفلاحين وتضحياتهم، ويأخذ بعين الاعتبار تأثيرات الظروف الطبيعية القاهرة التي لا دخل للمنتجين فيها، وهو ما سيسمح بالتخفيف من انعكاس تدني الجودة على الأسعار .

ولفت إلى التأثير السلبي لانحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق خلال شهري مارس وأفريل الماضيين على الإنتاج من حيث الكمّ والجودة، فضلا عن تواصل الجفاف وتتالي سنوات الإجاحة وتراكم خسائر الفلاحين بسبب تأثيرات التغيرات المناخية.

وأشار إلى مدى تأثير تدني الجودة على أسعار الحبوب، وما له من انعكاس سلبي على مداخيل الفلاحين والزيادة في تقهقرها.

وفي هذا الإطار، حثّ على ضرورة العمل على جبر الأضرار التي لحقت بالفلاحين المجاحين، وتيسير الإجراءات والإسراع بصرف التعويضات قبل انطلاق الموسم.

وأضاف، “مع مزيد الإحاطة بهم ودعمهم للحد من خسائرهم المتفاقمة وحفزهم على مواصلة النشاط والبذل والحفاظ على حلقة الإنتاج، باعتبارها صمّام الأمان الحقيقي للأمن الغذائي”.

في نفس السياق
آخر الأخبار