الخميس 29 أوت 2024
الرئيسيةاقتصاداستثمارات14 ألف منتفع بكلفة 25 مليون يورو.. مشروع لتحسين دخل صغار الفلاحين

14 ألف منتفع بكلفة 25 مليون يورو.. مشروع لتحسين دخل صغار الفلاحين

قالت المديرة العامة لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية إنجي دقي الحنيني، أمس الثلاثاء 17 جويلية 2024، إن مشروع التجديد في الفلاحة والصناعات الغذائية الذي انطلق سنة 2015 بالتعاون بين الوكالة وكالة التعاون الألماني يهدف أساسا إلى تحسين دخل صغار فلاحي منظومتي الألبان والبطاطا.

وقد نظمت الوكالة امس ملقى حول تتويج نتائج مقاربة مجددة في التكوين في منظومة الالبان FIL في إطار مشروع “التجديد في الفلاحة والصناعات الغذائية IAAA” الذي انطلق سنة 2015 ويهتم بتحسين دخل صغار الفلاحيين ودعم قدراتهم على مستوى الانتاج في المنظومات الفلاحية (منظومة الالبان والبطاطا) بإعتماد مقاربات جديدة في التكوين تتماشى مع خصوصياتهم من ناحية القرب وطرق التواصل .

وبينت الوكالة، في بلاغ لها، ان هذا المشروع ينجز بالتعاون بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ممثلة في وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ووكالة التعاون الألماني، وكذلك بالاشتراك مع عدد من الادارات العامة بالوزارة.

وتبلغ تكلفة المشروع 25 مليون يورو، منحتها وكالة التعاون الالماني لوكالة الاستثمارات الفلاحية في شكل هبة.

وأكدت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سهام الوسلاتي خلال الملقى، الدور الهام لصغار الفلاحيين والمربين هذه الفئة التي تمثل 85% من الناشطين في القطاع الفلاحي.

وقالت إن هذه الفئة تلعب دور كبير في تحقيق الامن الغذائي والمائي وعلى تشجيع الدولة لهذه الفئة في عديد المنظومات الفلاحية كما أشارت الى أهمية الاستفادة من هذا التكوين في كل الجهات.

من جهتها تحدثت مديرة الوكالة انجي الدقي عن إنجازات مشروع التعاون المذكور الذي مكن منذ انطلاقه سنة 2015 من توفير تكوين لأكثر من 500 مكون في التكوين المجدد وتكوين 14 الف و400 فلاحا من جملة 15 الف مبرمجة، أي بنسبة انجاز تقدر بـ96 بالمائة.

واعتمد التكوين علىمبادرات تكوين مجددة على مستوى مناطق الانتاج .

كما افادت بأن النتائج التي تم تحقيقها في هذا المشروع مشجعة وتدفع الى العمل على نشر هذه المقاربات المجددة للتكوين لتشمل صغار الفلاحيين في جميع الولايات، وذلك لدعم هذه الفئة من الفلاحيين لإنجاز مشاريعهم بطرق مهنية مجددة وملائمة مع التغيرات المناخية.

والعالمية التي يشهدها القطاع الفلاحي لتحسين مداخيلهم، مما يمكنهم من بعث مشاريع مستدامة مسؤولة تأخذ بعين الاعتبار تأثير التغيرات المناخية من اجل فلاحة صامدة ومستدامة ودامجة.

كما اشارت الى التكوين المجدد في منظومة الألبان الذي تم تطويره مع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، بهدف تطوير مهارات صغار الفلاحين في علاقة بتقنيات تربية الأبقار الحلوب.

وقد مكن هذا البرنامج منذ إنطلاقه سنة 2018، من تكوين 237 مكونا و 7516فلاحا من مربي الأبقار منهم 50 بالمائة نساء و42 بالمائة شباب اقل من 36سنة.

وقد تم خلال هذا الملتقى تقديم عرض لتجارب ناجحة من الفلاحين الصغار الذين انتفعوا بهذا التكوين وامضاء اتفاقية بين الشركاء في هذا المشروع من القطاعين العام والخاص لترسيخ هذا التكوين اضافة لتتويج المكونيين في مقاربة FIL.

Suivez l'actualités en Tunisie en langue française

في نفس السياق
آخر الأخبار